التخطي إلى المحتوى
يتحول مستقبل صناعة السيارات الي الاعتماد علي السيارات الكهربائية بقوة “Electric Car”، والانتقال الى المنتجات الصديقة للبيئة، حتى هنا بأسواق الشرق الاوسط اصبح العديد يبحث عن كيفية شراء سيارة كهربائية وطرق الحجز في مصر والسعودية والامارات وغيرهم، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل الانتقال إلى هذا الاتجاه، وخلال التقرير التالي اليك كل ما تحتاج لمعرفته قبل شراء سيارة كهربائية عام 2022 – 2023.
على مدى السنوات القليلة الماضية ، كان هناك تحول هائل في تركيز شركات صناعة السيارات،  تتعامل كل شركة تقريبا مع التحول الكهربائي نحو الأفضل، والمنتجات الصديقة للبيئة هي في مقدمة المرشحين للصناعة الآن، بداية من السيارات الرياضية إلى سيارات الدفع الرباعي ، و من تويوتا و فورد إلى لامبورجيني ، لا يهم نوع السيارة أو الشركة ، فهذه القفزة المستقبلية تشمل الجميع.

أهم 4 نقاط يجب الانتباه لها قبل شراء سيارة كهربائية EV

تم قطع شوط طويل منذ بداية انطلاق فكرة السيارات الكهربائية “EV” ، وقد حدثت العديد من التحسينات والتطورات السريعة منذ هذا الوقت ، والتنافس بقوة فى هذا التطور من حيث التصميمات وقوة ونطاق البطاريات، ولكن لا تزال هناك أشياء يتعين علينا مراعاتها أثناء اتخاذ قرار بشأن التحول إلى الكهرباء كالتالي.
Tesla Model 3

1- انتبه إلى نطاق البطارية

تحديد نوع السيارة التي تحتاجها هو مجرد الخطوة الأولى، بالإضافة إلى ذلك ، يعتمد نوع السيارة التي تختارها على نواياك في السفر، ويعتمد مقدار النطاق الذي ستحتاج إليه على القيادة التي تريد القيام بها.
عندما يتعلق الأمر بالسيارات الكهربائية ، فإن البطارية هي المكون الأغلى ثمنا ، وكلما زاد حجمها ونطاقها زادت تكلفتها ، عند النظر إلى مواصفات النطاق ، ضع في اعتبارك أن القيمة المطالب بها هي أفضل سيناريو، سيؤثر أسلوب قيادتك على المدى الإجمالي والمسافة الدقيقة التي يمكنك القيادة بها. إذا كنت تقود بسرعة كبيرة ، فسوف تنفذ بطاريتك في وقت أقرب ، كما لو كنت تسير بسرعة كبيرة في سيارة تعمل بالبنزين.
ليس سراً أن السيارات الكهربائية ابتليت بقلق النطاق المخيف، دعونا نلقي نظرة على بعض الإحصائيات،بالنسبه لـ kWh تعني كيلوواط ساعة، اعتمادا على كفاءة السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في السوق ، قد توفر كل وحدة كيلوواط ساعة ما يصل إلى 5 أميال من القيادة.
تتراوح حزمة البطارية القياسية للسيارة الكهربائية بين 50 و 80 كيلو واط في الساعة، على سبيل المثال ، يقدر مدى هيونداي كونا الكهربائية “Hyundai Kona EV” بـ 300 ميل (482 كم)، يسافر السائق المنتظم حوالي 35 ميل (56 كم) كل يوم ؛ وبالتالي ، تدوم البطارية حوالي 8 أيام للمستخدم العادي ما لم يكن لديه تنقلات طويلة كل يوم.
بمرور الوقت ، تتضاءل قدرة البطارية على الأداء عند هذا المستوى، في الأيام الباردة أو الحارة أو الممطرة ، من المعقول افتراض مزيد من الانخفاض في النطاق بسبب استخدام التدفئة أو تبريد الهواء أو إزالة الجليد.
وبالتالي ، سيتم تقليل النطاق مع مرور سنوات عديدة في ظل الظروف الجوية السيئة ، لكنه سيظل يوفر عدة أيام من السفر للسائق العادي في تلك الفترة الزمنية، علاوة على ذلك ، تُستخدم تقنية المضخات الحرارية “Heat Pumps”حاليا في مجموعة واسعة من السيارات. نظرا لأن هذه المضخات الحرارية تستخدم طاقة أقل من السخانات العادية ، فإن النطاق يكون أقل تأثرا بالطقس العاصف.
Cadillac Celestiq EV

2- الهجين الكهربائي مقابل الهجين الخفيف مقابل الهجين الإضافي (بلج ان هايبرد)

السيارة الكهربائية الهجينة “Hybrid-Electric Car” هي سيارة لها مصدرين للطاقة – بطارية بمحرك كهربائي ومحرك بنزين عالي الكفاءة. تسمح البطارية والنظام الكهربائي للمحرك بالعمل في أكثر الظروف فاعلية ، مع زيادة النطاق مع تقليل انبعاثات الكربون إلى الحد الأدنى المطلق. نظرا لأن النظام الكهربائي قادر على دفع السيارة ، فقد تعمل السيارة بصمت في الوضع الكهربائي لمسافة تصل إلى عدة كيلومترات عندما يكون من الهدر استخدام المحرك.
نظام الدفع للسيارات الهجينة الخفيفة “Mild-Hybrid Cars”هو نفسه الذي يعمل بالديزل والبنزين العاديين، تستخدم المركبات التقليدية بطارية حمض الرصاص 12 فولت ، بينما تستخدم السيارات الهجينة الخفيفة بطاريات ليثيوم أيون 48 فولت ، وهي أكثر كفاءة بكثير، بفضل هذه التقنية ، يمكن للسيارة أن تعمل بكفاءة أكبر وتنتج كميات أقل من ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالمركبة العادية ، لكنها لا تحرك السيارة حقًا إلى الأمام.
السيارة الهجينة الموصولة بالكهرباء “Plug-in Hybrid Car” هي نوع من السيارات الهجينة التي تستضيف بطارية أكبر نسبيا يمكن تركيبها في السيارة مثل السيارة الكهربائية التي تعمل بالبطارية، غالبا ما يتم تصميمه ليقطع مسافة 50 كم كل يوم دون استخدام محرك البنزين، بالنسبة للرحلات الطويلة ، سيتم استخدام المحرك ، بينما بالنسبة للرحلات القصيرة ، يمكن أن تظل السيارة في وضع كهربائي بالكامل، لكي تكون السيارة صديقة للبيئة تماما ، يجب على السائقين شحنها يوميا.
GMC Hummer EV SUV

3- سعر شراء مرتفع وصيانة أرخص

السيارات الكهربائية هي في الواقع أغلى بكثير من نظيراتها من البنزين ، ولكن هذا الارتفاع فى السعر بدأ في الانخفاض قليلا ، ونأمل أن تكون السيارات الكهربائية في متناول الجميع في المستقبل ومع ذلك ، إلى جانب سعر الشراء ، تميل تكلفة جميع الجوانب الأخرى لامتلاك سيارة كهربائية تقريبا إلى أن تكون أقل تكلفة، عند المقارنة جنبا إلى جنب وبنفس الكميات المطلوبة للسيارة ، فإن تكلفة الكهرباء أقل من نظيرتها التقليدية.
أيضا ، ستكون السيارات الكهربائية أقل مشاكل من حيث الصيانة لأنها تعمل بقوة الكهرباء لذلك ، لديهم عدد أقل من المكونات تحت غطاء محرك السيارة ، وهذا جزء كبير من صيانة السيارة التي تعمل بالبنزين.
Lucid Air

4- احذر من مناخك المحلي

إذا كنت تقيم في مناخ حار أو بارد ، فيجب أن تدرك أن التغيرات في درجات الحرارة ستضعف بطارية السيارة الكهربائية ونطاقها الإجمالي.
تصبح بطاريات الليثيوم أيون خاملة في الطقس البارد ، مما يجعلها أقل كفاءة في تخزين الطاقة وإطلاقها ، مما يقلل من النطاق الإجمالي للسيارة، عند درجات حرارة تتراوح من 15 إلى 26 درجة مئوية ، تكون بطاريات الليثيوم في أفضل حالاتها.
في الواقع ، تُظهر الدراسات أن قيادة سيارة كهرباء في درجات حرارة منخفضة تصل إلى -6 درجات مئوية يقلل من نطاقك بنسبة تصل إلى 41٪. لحسن الحظ ، تم إنشاء تقنيات الإدارة الحرارية من قبل العديد من الشركات ، بما في ذلك شركة سيارات تسلا “Tesla “، للحفاظ على بطارياتها دافئة في الطقس البارد، أولئك الذين يعيشون في المناخات الباردة بشكل خاص يجب أن يكونوا مستعدين بالطبع.
قد يؤدي الاضطرار إلى استخدام مكيف الهواء أثناء القيادة إلى تقليل نطاقك في الطقس الحار، عندما تكون درجة الحرارة بالخارج 35 درجة ، قد ينخفض ​​نطاق سيارتك بنسبة تصل إلى 17٪، إنها ليست حرجة تماما مثل القيادة في الطقس البارد ، ولكنها شيء يجب مراعاته إذا كنت تعيش في ولاية مثل أريزونا ، حيث يكون الطقس غير منتظم.
عندما ترتفع درجة الحرارة عن 46 درجة مئوية ، تبدأ الأمور في أن تصبح أكثر صعوبة في كيمياء البطاريات، ومع ذلك ، إذا كان عليك القيادة في مثل هذه الحرارة ، فمن المحتمل أن يكون لديك مخاوف أكثر إلحاحا.
قد يهمك أيضا